الموجز السوري لهذا اليوم 18 -11 -2017 | Lebanon Daily
اخبار ليبانون دايلي
الموجز السوري لهذا اليوم 18 -11 -2017

الموجز السوري لهذا اليوم 18 -11 -2017

دير الزور وريفها:

– واصل الجيش السوري وحلفاؤه عملياتهم القتالية في مدينة البوكمال بريف دير الزور الجنوبي الشرقي ضد تنظيم داعش وحققوا تقدماً كبيراً داخل المدينة وسيطروا على معظم احيائها عقب اشتباكات عنيفة مع التنظيم طهروا أحياء المدينة من فلول عناصر التنظيم، هذا وبلغت المساحة التي سيطر عليها الجيش السوري والحلفاء نحو 500 كلم مربع منذ بدء عملياتهم الهادفة للسيطرة على المدينة التي تعتبر آخر معاقل داعش في سوريا.
ـ زفَّ الاعلام الحربي –سوريا، الشهيد المصور محمد يحيى حنبلاس (مؤمن) من مواليد مدينة نبل 1994، اثناء تغطيته معارك الجيش السوري وحلفائه في محور المقاومة في مدينة البوكمال بريف دير الزور
وشارك (مؤمن) في تصوير عمليات الجيش السوري على عدة جبهات، منها عملية تحرير مدينة حلب وريفها الجنوبي وعمليات تدمر وريف اللاذقية الشمالي وريف حماه.
– قُتل عددٌ من المدنيين وأُصيب آخرون جراء استهداف “قسد” بالمدفعية الثقيلة بلدة أبو حمام في ريف دير الزور الجنوبي الشرقي.
– أرسل الهلال الأحمر العربي السوري بالتعاون مع “اللجنة الدولية للصليب الأحمر، الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والأمم المتحدة”، قافلة مساعدات انسانية مؤلفة من ٢٨ شاحنة إلى أهالي مدينة دير الزور.
– ساد توتر واستياء بين نازحي وقاطني المناطق التي تسيطر عليها “قسد” في ريف دير الزور الجنوبي الشرقي، على إثر قيام مسلحين من “قسد”، بسلب مواطنين أموالهم أو مصاغ يحملونه معهم، خلال مرورهم على حواجز تابعة لـ “قسد” في المنطقة.

حماه وريفها:

ـ سيطر الجيش السوري وحلفاؤه على قريتي “حران” غرب قرية “عرفة” و”حردانة” شمال غرب قرية “عرفة” في ريف حماه الشمالي الشرقي بعد مواجهات مع “جبهة النصرة”.
ـ صدَّ الجيش السوري وحلفاؤه هجوماً عنيفاً لـ “جبهة النصرة” باتجاه نقاطهم في محيط قرية “مريجب الجملان” شمال شرق قرية “الشاكوسية” في ريف حماه الشمالي الشرقي، وأوقعوا قتلى وجرحى في صفوف مسلحيها فضلاً عن تدميرهم آلية مدرعة وايقاع افراد طاقمها بين قتيل وجريح.
– أُصيب أحد المسؤولين العسكريين في “جيش إدلب الحر” المدعو “عمر المرعي” الملقب بـ “أبو محمود”، وقتل أحد المسؤولين في “الحزب التركستاني” المدعو “أبو رضا الأنصاري”، وأحد أبرز “رماة التاو” في “جيش إدلب الحر” المدعو “خالد خلوف”، بنيران الجيش السوري في ريف حماه الشمالي الشرقي.

دمشق وريفها:

ـ تصدى الجيش السوري لهجوم الفصائل المسلحة باتجاه نقاطه عند محور ادارة المركبات في مدينة حرستا بالغوطة الشرقية لدمشق لليوم الخامس على التوالي في خرق لاتفاقية خفض التوتر، وقامت قوات المشاة بهجوم معاكس لاستعادة النقاط التي تسللت اليها الفصائل المسلحة وسط ضربات جوية ورمايات مدفعية استهدفت تجمعات ونقاط انتشار المسلحين في المنطقة.
ـ أُصيب عدد من المدنيين في مدينة جرمانا ومنطقة السيدة زينب “ع” في ريف دمشق، جراء سقوط قذائف صاروخية مصدرها المجموعات المسلحة، كما سقطت قذيفتان صاروخيتان على منطقة الدويلعة في أطراف مدينة دمشق، بالتزامن مع سقوط عدة قذائف هاون على ضاحية حرستا، ومحيط مشفى المجتهد وباب شرقي وشارع بغداد في مدينة دمشق، ما تسبب باستشهاد شخص وإصابة أكثر من 20 آخرين، من المصدر ذاته.

الحسكة وريفها:

ـ منعت “قسد” النازحين من دير الزور من الدخول الى مناطق سيطرتها بالقرب من نقطة أبو فأس غرب منطقة الشدادي في ريف الحسكة الجنوبي.
– تحدثت تنسيقيات المسلحين عن هروب ما يسمى “مسؤول الجمارك” في “قسد”، من مدينة رأس العين في ريف الحسكة الجنوبي الغربي إلى تركيا وبحوزته نحو 400 مليون ل.س.
في حين قالت تنسيقيات أخرى إن “قسد” اعتقلت “مسؤول الجمارك” مع 8 مسلحين آخرين، لدى محاولتهم الخروج خارج مناطق سيطرتها، وبحوزتهم نحو 400 مليون ل.س، واقتادتهم إلى جهة مجهولة.

الرقة وريفها:

ـ قُتل شخص، إثر انفجار لغمٍ أرضي به، من مخلَّفات تنظيم داعش، في منطقة باب بغداد في مدينة الرقة.

حلب وريفها:

ـ أُصيب عدد من المدنيين، إثر انفجار لغم أرضي زرعه مسلَّحو “هيئة تحرير الشام” في أحد الحقول الزراعية، في قرية “جلمة” جنوب غرب مدينة عفرين، في ريف حلب الشمالي الغربي.
– أعلنت “فرقة الصفوة _الجيش الحر” عن القاء القبض على مجموعة المدعو “ابو حذيفة الديري”، بعد تخطيطهم للهروب إلى مناطق سيطرة “قسد” في منطقة عفرين في ريف حلب الشمالي الغربي.
وأشارت “الفرقة” أنها ستحيل المجموعة ومسؤولها لـ”القضاء” التابع لـ”الجيش الحر”.
ـ استهدفت “قسد” منازل المدنيين في قرية “قراطة” في ريف مدينة “جرابلس” في ريف حلب الشمالي الشرقي، بالرشاشات الثقيلة.

ادلب وريفها:

ـ عُثر على عبوة ناسفة زرعها مجهولون على طريق أوتوستراد اللاذقية – حلب غرب مدينة جسر الشغور في ريف ادلب الجنوبي الغربي.
ـ قُتل أحد مسلحي “هيئة تحرير الشام” وأُصيب آخر، جراء إطلاق النار على سيارة كانت تُقلهم من قبل مسلحين مجهولين، على الطريق الواصل بين “كفرنبل _حزارين” في ريف إدلب الجنوبي.
– أعلنت “هيئة تحرير الشام” عن دخول رتل عسكري تركي، يضم 90 جندياً تركياً إلى الأراضي السورية من قرية كفرلوسين على الحدود السورية _التركية في ريف إدلب الشمالي، باتجاه ريف حلب الغربي، لإنشاء نقطة مراقبة ثالثة في منطقة الشيخ عقيل بريف حلب الغربي، والمطلة على مناطق سيطرة “وحدات الحماية الكردية” في عفرين.
– تحدثت تنسيقيات المسلّحين عن حشودات عسكرية لـ “هيئة تحرير الشام”، في مناطق “عين البيضا وخربة الجوز والزعينية” في ريف جسر الشغور بريف إدلب الجنوبي الغربي، بعد خلافات مع “الفرقة الساحلية الأولى _الجيش الحر”، حول تسليم بعض مسلّحي “الهيئة” المحتجزين لدى “الفرقة”.

إلى الأعلى
Website Security Test