كبارة: وضعنا حلولا عاجلة تُنقذ طرابلس من أزمة مكب النفايات | Lebanon Daily
اخبار ليبانون دايلي
كبارة: وضعنا حلولا عاجلة تُنقذ طرابلس من أزمة مكب النفايات

كبارة: وضعنا حلولا عاجلة تُنقذ طرابلس من أزمة مكب النفايات

وافق مجلس الوزراء في جلسته التي عقدت اليوم، على إستحداث مطمر صحي إلى جانب المكب الحالي في طرابلس وفقا لدراسة الاستشاري المقدمة إلى مجلس الإنماء والإعمار، والشروع بعده فورا إلى إقفال المكب الحالي وإعادة تأهيله وفقا لاقتراح المجلس.

إثر الجلسة قال وزير العمل محمد كبارة: “كنت قد عرضت في مجلس الوزراء منذ نحو شهر، الازمة الخطيرة التي تعاني منها طرابلس بسبب وضع مكب النفايات الذي كان من المفترض أن يكون خارج الخدمة منذ العام 2012. وقد وعدني دولة رئيس مجلس الوزراء آنذاك، بمعالجة الوضع في وقت قريب”.

أضاف: “اليوم، تم عرض الدراسات التي وضعت للمكب الحالي والبدائل المقترحةـ وأود ان اعلن لاهلنا في طرابلس اننا وضعنا الحلول على السكة وهي حلول عاجلة تنقذ طرابلس من المخاطر البيئية الناتجة عن أزمة المكب وعلى مرحلتين: الأولى حل سريع للوضع الكارثي عبر اقفال المكب الحالي فورا، ومعالجة نتائج ما تسبب به على مختلف الصعد وتأهيله وتدعيم جداره المتصدع. والمباشرة فورا بإنشاء مطمر صحي جديد مؤقت لمدة محددة وفق المعايير البيئية والصحية والمواصفات العالمية، والمرحلة الثانية، هي حل دائم من خلال اقامة معمل التفكك الحراري للنفايات، وقد إتخذ مجلس الوزراء قرارا باعتماد معامل التفكك الحراري في جميع الاراضي اللبنانية وسيتم تحديد المواقع التي ستوضع المعامل فيها”.

وتابع كبارة: “أعتقد ان هذه الحلول ستوقف الاضرار التي يتسبب بها المكب الحالي في طرابلس وستضع خريطة طريق فعلية لمعالجة حضارية وعلمية للنفايات في العاصمة الثانية. وهنا اود ان اتوجه بالشكر الى فخامة رئيس الجمهورية ودولة رئيس مجلس الوزراء وكذلك الزملاء الوزراء، على التجاوب في تحقيق هذا الامر ورفع الضرر البيئي والصحي والاجتماعي عن مدينة طرابلس والمناطق المحيطة بها”.

إلى الأعلى
Website Security Test